کد مطلب:118550 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:225

خطبه 229-در بیان پیشامدها











[صفحه 439]

هم مبتدا، خبره مقدم، و هو: اشاره الی بعض اولیاء الله فیما یستقبل من زمانه علیه السلام، و معرفه اسمائهم فی السماء كنایه عن علوم درجاتهم عندالله، و فی الملا الاعلی وجهلهم فی الارض: كنایه عن خمول ذكر هم بین اهلها كما هو شان اكثر الاولیاء. و قوله: الا فتوقعوا: انذر بما یكون بعده من الفتن بدوله بنی امیه و غیره المستلزمه لادبار امورهم الصالحه و النقطاع وصلهم، و هی الانتظامات الحاصله بسبب اتفاق كلمتهم فی وجوه علیه السلام، و استعمال اراذلهم فی تدبیر امورهم. و قوله: ذلك الی قوله: البعیر: اشاره الی اربع علامات لوقوع ما انذربه: احداها: تعذر الدرهم الحلال علی المومن و قلته الی الغایه المذكوره. الثانیه ان یكون المعطی اعظم اجرا من المعطی، اما لان اكثر اموال المعطین حینئذ مشوبه بالحرام، او تقصد فیها الریاء فیقل اجره و یكون المعطی فقیرا ذا عیال، فاذا اخذ لسد خلته كان اعظم اجرا ممن یعطیه. الثالثه استعار وصف السكر: لغفلته فی نعمه الدنیا عما ینبغی، و یلزم ذلك الیمین الباطله من غیر ضروره بل غفله عن عظمه الله، و الكذب من غیر احراج، ای: من غیر ضرروره تضیق الاعذرابل تصیر ملكه و خلقا. الرابعه عض بلاء الفتن لهم. و قوله

: ما اطول، الی قوله: الرجاء: كلام منقطع عما قبله فكانه قال ذاك، اذا عضكم البلاء حتی تقولوا ما اطول التعب الذی نحن فیه، و ما ابعد الرجاء للخلاص منه، هو بقیام المنتظر من الائمه علیهم السلام. و یحتمل ان یكون متصلا و یكون كلاما له مستانفا فی معنی التوبیخ علی الحرص فی الدنیا ای: ما اطول هذا العناء اللاحق لكم فی طلبها، و ما ابعد هذا الرجاء الذی ترجونه منها و یحتمل ان یرید بالعناء الطویل: عناءه فی جذبهم الی الله، و بالرجاء: رجاء لصلاحهم. و استعار لفظ الازمه: للاراء الفاسده المتبعه و للاهواء القائده الی الماثم. و لفظ الظهور: لانفسهم. و لفظ الاثقال: للماثم المثقله للنفوس العاقله عن النهوض الی حضائر القدس. و التصدع التفرق. و غب كل شی عاقبته، و اقتحامهم: لما یستقبل من نار الفتنه بتصدعهم عنه اذ افتراق الاراء سبب لظهور العدو علیهم، و قیام الفتنه به والاماطه و المیط: التنحی و تلك الاماطه بالعدول عن الاراء الفاسده و التفرق عنها. و قوله: لمعری، الی قوله: المسلم: من كراماته علیه السلام، فان الدائره فی فتنه بنی امیه علیهم اللعنه كانت علی من لزم دینه و اشتغل بعباده ربه و خاصه من اهل البیت و ذریه الرسول صلی الله علیه و آله، و ك

انت الغلبه للنمافقین و من تقرب الی قلوبهم بالكذب علی الله و علی رسوله. و ولجها: دخلها، و بالله التوفیق.


صفحه 439.